نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: درع المنشار في Doom: The Dark Ages إضافة ممتازة لكنه سيواجه تحديًا رئيسيًا - الخليج الان اليوم الأربعاء 29 يناير 2025 01:29 مساءً
الرياض - ايمان الباجي - تمامًا كما أضافت Doom Eternal طبقات جديدة من العنف والعدوانية إلى أسس الأكشن في لعبة Doom الصادرة في 2016، تسعى Doom: The Dark Ages إلى إحداث ثورة في أسلوب القتال داخل السلسلة من خلال فلسفات تصميم جديدة، باختصار، سيصبح Doom Slayer هذه المرة أثقل وأقوى وأكثر شراسة، وسيقف بثبات في مواجهة أعدائه بدلًا من التحرك بخفة وسط وابل من الرصاص كما اعتدنا.
إحدى الطرق التي تحقق بها Id Software هذا التحول الجذري هي من خلال درع المنشار (Shield Saw) في Doom: The Dark Ages، والذي يعد واحدًا من أروع الأسلحة في تاريخ الألعاب الحديثة، إذ يمكن وصفه تقريبًا بأنه نسخة معدنية ثقيلة من درع Captain America الشهير، لكنه مصمم لإلحاق الضرر بقدر ما هو مصمم لصدّه.
يمكن استخدام درع المنشار كسلاح طائر قاتل كما ظهر في عرض Developer_Direct الأخير، كما يمكنه صد الضربات القادمة، بل وحتى تنفيذ صدات مضادة وإعادة توجيه الهجمات، وتوفر هذه القدرات إمكانيات لعب مذهلة وعميقة، لكن هناك اختيارًا واحدًا قد يعيق عظمة هذه الإضافة.
التحكم في الدرع قد يكون أصعب من المتوقع
درع المنشار في Doom: The Dark Ages مصمم ليكون سلاحًا متعدد الاستخدامات، يجمع بين خيارات هجومية ودفاعية مختلفة، رغم ذلك، فالتبديل بين هذين الوضعين لا يتم عبر الضغط على زر مختلف، أو حتى عبر استخدام نفس الزر بطريقة مختلفة (مثل الضغط المطوّل أو النقر المزدوج)، بل يأخذ النظام في الاعتبار البيئة المحيطة باللاعب، حيث سيتم تنفيذ صد أو اعتراض تلقائيًا إذا استدعى الموقف ذلك، ولكن إذا لم تكن هناك هجمة ليتم صدها، فسيقوم Doom Slayer برمي الدرع تلقائيًا.
هذا ما يسمى “الإدخالات السياقية”، تمامًا مثلما تستخدم أحد الألعاب نفس الزر للقفز والتفاعل مع العناصر داخل العالم، وفي هذه الحالة، لا يعتمد التنفيذ على ما يدخله اللاعب مباشرة، بل على ما يحيط به داخل اللعبة. هناك فوائد لهذا النهج، مثل جعل التحكم أكثر سلاسة، خاصة عند استخدام يد التحكم، لكنه قد يؤدي أيضًا إلى ارتباك في بعض الأحيان. على سبيل المثال، يتم ربط كل من الركض والتفاعل مع العناصر بزر A/X في سلسلة Mass Effect، مما قد يؤدي إلى مواقف حيث يقوم اللاعب بتفحص عنصر في العالم بدلاً من الجري كما كان ينوي، ومن الممكن التكيف مع هذا الأسلوب بمرور الوقت، لكنه قد يسبب لحظات محبطة، ويُعد حلًا غير مثالي لمشكلة الآليات المتعددة في التحكم.
المشاكل المحتملة مع عناصر التحكم في Doom: The Dark Ages
من السهل تخيل مواقف يحاول فيها اللاعب رمي الدرع في Doom: The Dark Ages، لكنه ينتهي بتنفيذ صد بسبب قربه من عدو يستعد للهجوم، وبما أن أوضاع درع المنشار المختلفة ستكون جزءًا كبيرًا من أسلوب القتال في اللعبة، فإن مثل هذه المواقف قد تسبب إحباطًا للاعبين، خاصة إذا تكررت بشكل ملحوظ.
وإلى جانب الأخطاء الفردية في الأوامر، قد تدفع عناصر التحكم السياقي اللاعبين بشكل غير طبيعي إلى اتباع أسلوب لعب معين، وهو ما يُعد انحرافًا كبيرًا عن الحرية التي قدمها نظام القتال في Doom Eternal. على سبيل المثال، إذا أراد لاعب استخدام قدرة رمي الدرع بشكل متكرر، فقد تعيق هذه الرغبة الآليات السياقية التي تحدد متى يمكن رمي الدرع فعليًا، وإذا لم يكن اللاعب من محبي أنظمة الصد، فقد تكون هذه المشكلة أكثر وضوحًا.
سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستعمل Id Software على تحسين هذه الآليات لتوفير مزيج مثالي بين السلاسة في التحكم ومنح اللاعبين الحرية في اتخاذ قراراتهم.
0 تعليق