AVOWED - الخليج الان

0 تعليق ارسل طباعة

نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: AVOWED - الخليج الان

الرياض - عمر العمودي - و أخيرا اللعبة التي طال انتظارها من فريق استوديو Obsidian العريق و الذي عمل على عدة ألعاب بتجارب رائعة مثل لعبة The Outer Worlds و Fallout New Vegas و Star Wars Knights of The Old Republic 2 و غيرهم. أوشكت أن تصبح بين أيدي اللاعبين، حيث تم الإعلان عن لعبة Avowed لأجهزة  XBOX Series X|S و الـ PC في عام 2020. و الآن هي في حوزتنا و تم مراجعة اللعبة على جهاز الحاسب الشخصي.

أولا سأتحدث عن أسلوب اللعب لدى Avowed ، و هو من نوعية تبادل الأدوار RPG من المنظور الأول حيث يمكنك حيث يمكنك القيام بمحادثات مع شخصيات اللعبة و تطوير معدات شخصيتك و قدراته و القتال بأسلحة متنوعة. و أعجبني بأنه يمكنك اللعب من المنظور الأول أو الثالث في أي وقت تريده في اللعبة.

أسلوب القتال في اللعبة مشابه بعض الشيء للعبة Skyrim حيث يمكنك أن توظف يدك اليمنى بسلاح و يدك اليسرى بسلاح مختلف ، أو إن أردت تستخدم نفس السلاح لليدين ، أو أسلحة ثقيلة التي تتطلب إستخدام اليدين Two Handed مثل الفأس و المطرقة و السيف الثقيل. و القرار يعود لك ، لبناء أسلوب اللعب الذي تفضله. لقد قمت بتجربة القتال بالأسلحة التقليدية مثل استخدام سيف في كل يد ، و استخدام سيف و خنجر و كل من الأسلحة تعطيك احساس مختلف ، فعلى سبيل المثال ، سرعة الضرب بالسيف متوسطة و كمية الضرر على العدو جيدة ، بينما القتال بالخنجر ، يكون أسرع ولكن كمية الضرر أقل من السيوف. و كان ذلك ممتع بالنسبة لي. اللعبة تتيح استخدام المسدسات أيضا والقوس و السهام ، فمن ناحية التنويع في القتال ، لن تجد ملل في الأمر أبدا.

الأسلحة و الملابس بشكل عام ، لها درجات معينة في جودتها ، و بالطبع مثل أي لعبة RPG كلما وجدت سلاح بجودة أعلى كلما كان أقوى ، و أثناء اللعب ستجد معدات مميزة Unique و ستجد بأنها مزودة بفوائد إضافية. فمثلا وجدت سيف خفيف عليه مؤثر الإحتراق، عند ضرب العدو سيبدأ يحترق و يتضرر بمدة معينة من الاحتراق.

و إن كان ذلك لا يكفي من ناحية التنويع في القتال، دعني أزدك من الشعر بيت، يمكنك استخدام قنابل متنوعة ترمي بها ضد العدو، و لها مؤثرات مختلفة، فلديك القنابل المعتادة ذات انفجار قوي، و هناك قنابل ثلجية تؤثر على حركة الأعداء أو تجمدهم بالكامل، و إن ضربت العدو المتجمد سيتكسر إلى شظايا ثلجية و لها فوائد أخرى أثناء الاستكشاف سأدعك تكتشفها بنفسك.

و وجدت نفسي استمتعت أكثر بالقتال عبر عصاة السحر Wand في يدي اليمنى و استخدام كتاب الأسحار Grimoire في يدي اليسرى، حيث قمت إطلاق الأسحار عن بعد، و كتاب الأسحار يحوي عدة أسحار قوية مثل قاذف النيران، أو عاصفة جليدية و غيرها. و هذه مجرد تجربة بسيطة مقارنة بإمكانيات التنويع الموجودة في اللعبة من ناحية الأسلحة.

وجدت أسلوب القتال بسيط و سهل التعلم ، فمثلا يمكنك ضرب العدو بيدك اليمنى أو اليسرى ، و بضغطة مطولة يمكنه توجيه ضربة قوية للعدو، و يمكنك أيضا القيام بحركة جانبية سريعة Side Step لتفادي ضربات العدو. و مع الوقت سيمكنك تطوير شخصيتك للحصول على ضربات و مهارات إضافية تعطيك متعة إضافية في القتال.

خلال القتال حين مواصلة الضغط و قتال نفس العدو، ستقوم بتعبئة شريط أصفر اللون و حين يكتمل، سيصبح العدو في حالة إغماء و بالتالي يمكنك توجيه ضربة قوية له سواء عن بعد بالسحر أو بسيف و غير ذلك و من الضروري استغلال هذه الخاصية لتكون كفاءتك عالية في القتال ضد الأعداء.

القتال بشكل عام في الضربات العادية سيستهلك مؤشر Stamina و عند نفاذه شخصيتك ستشعر بالتعب و و عليك الانتباه لها، و عند القيام بضربات سحر قوية باستخدام كتاب الأسحار سيستهلك من طاقة Essence و إن نفذت عليك شرب potion خاص به لإعادة ما فقدته أو استهلاك بعض المأكولات أو المشروبات بحوزتك لذلك ، و من باب التسهيل ، بعد قتل الأعداء تسجد بلورة ذات لون بنفسجي تطفو فوق جثة العدو ، و إن أخذتها ، يمكنك إستعادة بعض من طاقة Essence  للأسحار.

بالرغم من أن أسلوب اللعب مبسط ، سيتطلب منك مجهود أكبر للإتقان و خصوصا أمام أعداء ذات درجة صعوبة أعلى. و أعجبني أن في نظام القتال أنه لديك فرصة إضافية في حال خسرت كامل طاقتك، حيث شخصيتك ستدخل وضعية Incapacitated للحظات و يعود بكمية معينة من الطاقة لإكمال القتال، و بالطبع إذا لم تتغلب على العدو و إنهاء القتال و تمكن من قتلك، ستموت و تضطر الإعادة من آخر نقطة تخزين لديك.

إضافة لذلك ، خلال تقدمك في القصة ، ستحصل على مرافقين يساعدونك في القتال و كل منهم يتميز بضربات خاصة به، و يمكنك اللعب برفقة شخصين كحد أقصى فعندما تتعرف على أكثر من شخص، يمكنك التبديل بينهم لمرافقتك في مغامراتك. بالطبع هذا الأمر رأيته في ألعاب مختلفة في السابق و ليس شيء جديد. إضافة لذلك، المرافقين لديهم مهارات مفيدة في عنصر الإستكشاف ، فمثلا يمكنك الطلب من مرافق بإخلاء العوائق التي تغلق بعض الممرات مثل شبك العنكبوت حيث يقوم المرافق بحرق الشبك لكي يتلاشى و يمكنك متابعة السير بعد ذلك، أو تطلب من مرافق بتشغيل مولد طاقة بمهاراتهم الكهربائية لفتح باب مغلق مثلا.

و أثناء القتال المرافقين يساعدونك في ذلك و يمكنك الطلب منهم بالقيام بضربات مميزة ضد الأعداء بطريقة جيدة، حيث تجعلهم يقوموا بضربهم العدو الذي تقاتله بمجرد تصويبك عليه و استخدام ضربة المرافق المميزة. و عليك الحذر في القتالات الصعبة لأنه من الممكن للمرافقين الموت، و إن تسببت في ذلك أثناء القتال، عليك الإقتراب من المرافق لإنعاشه بسرعة.

بالنسبة لصناعة شخصيتك وجدت أن الأدوات المتاحة لك لصناعة الشخصية متعددة و جيدة ، فكالمعتاد في الألعاب، يمكنك بالبداية إختيار شخصية جاهزة أو Preset من تشكيلة كبيرة ، و بعد ذلك يمكنك تخصيصه كيف ما شئت من ناحية تعديل تفاصيل الوجه بما فيه الأنف والعينين والفم و الشعر و الوشوم و علامات فارقة و تفاصيل كثيرة أخرى. و أعجبني جدا حرية تخصيص الألوان مثل الشعر حيث يمكنك التحكم في اللون ، و درجة التشبع في اللون و درجة سطوع اللون و غير ذلك.  و بالرغم من كل هذه الإمكانيات إلا و أني افتقد شيء بسيط و مهم جدا في صانع الشخصيات. وهو إمكانية التقريب على الوجه بشكل كبير حتى ترى التفاصيل و التغييرات التي تقوم بها بأريحية، حيث التقريب يصل إلى حد معين و لا يسمح بالتقريب أكثر من ذلك.

و من ضمن صناعة الشخصية أيضا ، هناك خطوة توزيع نقاط المهارات حسب الرغبة قبل البدء بعدة نقاط متاحة لك ، و من هذه المهارات، Dexterity و Constitution و Strength و Perception و Resolve و Intellect غيرها. و بحسب رغبتك في اللعب، هل تفضل اللعب بأسلوب التخفي أم بالقوة و الضربات القوي أم الإعتماد بشكل أكبر على السحر ، يمكنك توزيع النقاط بالبداية على المهارة المناسبة لهذه الوظائف. و بالطبع يوجد شرح لكل مهارة و فوائدها. وجدت أنها مبسطة و سهلة الفهم و التوظيف، و يمكنك في أي وقت إعادة توزيع هذه النقاط من جديد إن أردت مقابل دفع مبلغ مالي بعملة تجمعها داخل اللعبة.

إمتادا على ذلك، يوجد شجرة مهارات منفصلة  لكل خمس درجات أو Levels تصل إليها تمنحك فوائد إضافية على الضربات التي تستخدمها أو تعلم ضربات أو حركات جديدة مفيدة، مثل ضربة الهجوم و الإصطدام بالعدو و جعله يسقط على الأرض. و لديك أكثر من شجرة مهارات، شجرة خاصة بالمقاتل Fighter أو السهام Ranger أو الساحر Wizard و يمكنك الخلط بينهم كيف ما شئت لتبني أفضل أسلوب لعب يناسبك. و استخدامها سهل و ممتع.

من ضمن عناصر الإستكشاف في اللعبة ، قد تمر بأبواب مغلقة و يتطلب منك العثور على المفتاح الخاص بها أو فتح القفل باستخدام أداة Lockpick، و لكن هنا وجدت أن فتح الأقفال لا تتطلب لعب لعبة جانبية Mini Game لفتح القفل، و فقط تطلب منك ضغطة مطولة و عدد معين من الأداة لفتح الباب، بالنسبة لي هذه ليس شيء سلبي و لكنه على الأرجح ذوق شخصي بأن اللعبة افتقدت وجود ألعاب جانبية مسلية لحل ألغاز مشابهة.

لعبة Avowed بالطبع تتيح لك مهام القصة الرئيسية و المهام الجانبية كذلك، من ضمن التجارب التي خضتها هي مهام Fetch، أي إذهب إلى مكان معين و اجلب لي هذا الشيء، أو مهام Bounty و التي تتطلب مني قتل أعداء بصعوبة عالية مقابل المال و المكافآت. و بشكل عام جودة المهام وجدتها عادية و لم يكن شيء ملفت للإنتباه كثيرا.

عالم Living Lands كبير و مقسم لعدة مناطق واسعة مما يجعل اللعبة بأسلوب العالم شبه المفتوح و بالطبع كل منطقة تتميز بطابع خاص بها و معالم جميلة و مثيرة ، و ستجد خلال استكشاف اللعبة مخيمات خاصة بك حيث يمكنك الإستفادة منها بعدة أشياء ، منها تطوير معداتك مثل الأسلحة و الملابسة إلى درجات أعلى بموجب جمعك للموارد اللازمة لذلك ، و يمكنك أيضا تغيير مظهر الشخصيات المرافقة لعدة خيارات محدودة و التحسين من خواص الأسلحة عبرة قائمة Enchant. إضافة لذلك يمكنك خوض حوارات مع الشخصيات المرافقة للتعرف و التعمق بهم أكثر. الغريب في الأمر هو غياب إمكانية التحدث مع المرافقين في أي وقت أثناء اللعب و عليك العودة إلى المخيم للحديث معهم. و لكي تعرف بأنه هناك محادثة جديدة متاحة لك ، ستجد مؤشر لأيقونة المرافق بأنه هناك محادثة جديدة.

على ذكر المؤشرات ، عند تتبع المهام التي تقوم بها، يظهرلك على الشاشة ترقيم للمهام بأحرف إنجليزية، و أيضا ظهور مؤشر المهمة في وسط الشاشة مع الحرف لتسهيل معرفتك للاتجاه الصحيح. النقطة هنا، بفضل هذا الترقيم، سيختصر عليك العودة للخريطة لمعرفة أي من المهام تود تنفيذها أولا و الإتجاه لها. هذه الجزئية مفيدة جدا و لم أراها في كثير من الألعاب.

بالنسبة لإمكانيات الذكاء الإصطناعي بشكل عام وجدته جيد ، لم أجد أي عيوب بهم أثناء قتال العدو في تجربتي، و الشخصيات المرافقة كذلك، و لكنني مررت بحالة وحدة حين ظهر تصرف غريب، حيث كنت أقوم بمهمة جانبية تتطلب دخول مستودع و الحصول على صندوق معين، وجدت حراس أمام باب المستودع ، حيث قمت الإقتراب من الباب أمامهم و لم يكن لهم أي رد فعل، و قمت بفتح القفل للباب و دخول المستودع و حينها قام الأعداء بقتالي.

الآن سأتحدث عن القصة بلعبة أفاود بشكل بسيط لتجنب الحرق، بشكل عام وجدت القصة ممتعة و لكنها ليست رائعة، حيث تبدأ شخصية البطل للذهاب لمنطقة كبيرة تسمى Living Lands بموجب رغبة إمبراطور منظمة Steel Garrote لتحري مرض غامض يكتسح المنطقة و يقوم بتحويل الحيوانات و البشر إلى كائنات متوحشة و عدوانية و إضافة لذلك البطل يسمع أصوات تتحدث معه و بالتالي يحاول أن يتعرف على صاحب هذا الصوت و استكشاف أصوله.

أما بالنسبة للحوارات بين الشخصيات بشكل عام ، وجدتها أكثرها عادية، و بعض منها أفضل من غيرها ، و لكن لم تكن من النوعية التي تجعلك في مرحلة عالية من الإنسجام و وجدت نفسي أتخطى أغلبها و أيضا يوجد تصنع واضح في الأداء الصوتي لبعض الشخصيات و استخدام مفردات مبالغ بها تزيد من طابع التصنع. في بعض الأحيان ستجد خيارات إضافية في الحوارات تتطلب درجة معينة من المهارات لكي تستخدم هذا الخيار من الحوار. فعلى سبيل المثال، أردت أن ترد على شخصية معينة برد يبدي قوتك أو هيبتك فستجد هذا الرد يتطب 3 نقاط من مهارة Strength لكي تستخدمه. ستحصل في المقابل ردود فعل ممتعة من الشخصيات و لكن الأمر الواقع ، لا يوجد تأثير كبير لاستخدامك لهذه الردود المميزة.

إن كنت من محبي الموسيقى في الألعاب بشكل عام و سقطت في غرام الكثير منها خلال تجاربك، فلن تجد موسيقى تخلد في الذكرى هنا، عند استماعي للموسيقى أثناء استكشافي أو عندما يشتد طابعها أثناء القتال، لم أجدها مميزة أبدا و أعطتني الانطباع أن الموسيقى موجودة في اللعبة لتعبئة فراغ السكوت.

سأنتقل الآن لعنصر الرسوم و التوجه الفني والأداء للعبة. كونها لعبة من فريق تطوير أوبزيديان، فوجدت أن الرسوم و التوجه الفني رائع جدا، و من الواضح أن الفريق وضع هويته البصرية في لعبة Avowed و من السهل على أي شخص معرفة أنها لعبة من Obsidian بمجرد خوض تجربة بسيطة لها. و كل منطقة باللعبة زرتها لها طابع مختلف عن الآخر و يعطي أجواء فانتازيا جميلة. تصاميم الشخصيات بشكل عام جيد و لكنني لاحظت تكرار في أشكالهم أثناء استكشافي لعالم اللعبة. و لاحظت لمسة إضافية في الرسوم و التحريك ، بأنه يوجد تحريك خاص بفتح الأبواب من حولك حيث ستلاحظ عند فتح أي باب ، الشخصية تدفع الباب بيده للدخول بدل من مجرد ضغطة زر و الباب يفتح دون أي تحريك، و إن كانت الشخصيات ترتدي قلادات أو ملابس معينة ، ستجدها تتحرك بموجب حركة الشخصية و لن تجدها مجرد تصميم ثنائي الأبعاد بجودة منخفضة، و هذا الشيء أعجبني جدا.

و كون مراجعتي كانت على منصة الـ PC فلا بد أذكر كيف كان أداء اللعبة لدي. بشكل أداء اللعبة كان جيد على جهازي مع الأخذ بالحسبان أنه قد تختلف التجربة من حاسب إلى آخر. حيث كنت ألعب اللعبة على دقة 1440p بأعلى الإعدادات للرسوم و حصلت على 70 إطار في الثانية و أكثر مع تفعيل خاصية DLSS على طور Quality، و وجدت أن عداد الإطارات مستقر و لم يتذبذب كثيرا. و قمت بنفس التجربة دون خاصية DLSS ، و حصلت على 50 إطار في الثانية فأكثر و كان مستقر أيضا.

بالرغم من ذلك هناك مشكلة مزعجة مررت بها لأكثر من مرة حيث تعثرت اللعبة لخمس مرات على الأقل خلال تجربتي و إضطررت حينها لإعادة تشغيل اللعبة كلما تعثرت، و بالطبع إن لم أقم بتخزين عند وقوعي بالتعثر و إعادة تشغيل اللعبة، سأضطر لإعادة ما فقدته من لعبي. من المتوقع أن يصدر تحديث لليوم الأول و يتم حل هذه المشكلة. تعثر اللعبة أو Crash كانت على فترات متباعدة لكن تكررت معي عدة مرات. و هناك نقطة أخرى مزعجة أيضا ، كوني كنت ألعب بالماوس و الكيبورد، قمت بتغيير بعض وظائف الأزرار لما يناسبني، و كلما خرجت من اللعبة و أعدت تشغيلها ، اللعبة تفقد الإعدادات التي خصصتها لنفسي و أعود لضبطها من جديد كل مرة. و أتمنى إصلاح هذه المشكلة في القريب العاجل.

و في الختام، نقول بأن لعبة Avowed تجربة ممتعة و قد تكون عامل يؤدي إلى الإحساس بالنوستاجا كونها تشبه ألعاب Elder Scrolls إلى حد ما و Dragon Age من ناحية تطوير الشخصيات المرافقة و القتال بجانبهم و إعطائهم أوامر للهجوم على الأعداء بضربات مميزة. و لكن الأمر الواقع أرى أنها ليست من أفضل أعمال Obsidian حتى الآن و بالتأكيد بإمكانهم تقديم تجربة أفضل عن ذلك سواء في توجه القصة و الحوارات و الموسيقى و غيرها. لعبة Avowed ستصدر في 18 فبراير 2025 على أجهزة Xbox Series و الحاسب الشخصي و أيضا ستكون متاحة على خدمة Game Pass من اليوم الأول.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق